النتوش وملحم
ويقال لهم ((العطاونة)) نسبة إلى( عطية )جدهم .وهو مدفون في تبوك .انهم يمتون بالقربى إلى بني عطية المقيمين في شرق الاردن وشمال الحجاز
يقولون انهم من مضر, وان اصلهم من نجد وانهم نزلوا الحجاز قبل الإسلام ثم خرجوا منها مع من خرج من القبائل العربية أثناء الفتوحات الاسلامية الأولى.
عند ما مات عطية خلف وراءه ولداً اسماه (واكداً) وقد خلف (حسيناً) ومن بعد حسين جاء (عواد) .ويظهر هذا اول من استوطن صحراء سينا وله فيها ازاض شاسعة ثم جاء سليم بن عواد بن ملحم اخ نتيش "الذين سنتكلم عنهم بعد قليل" فهبط فلسطين وهناك كثرت ذريته وازداد شأنه حتى ان ولده (سالم )قاوم ابراهيم باشا مقاومة عنيفة الا انه قتل في إحدى المعارك التي دارت بينهم ودفن في (بيت جبرين ) وقبره لا يزال قائماً بالقرب من بايكة عطالله مريزيق
كانوا يقطنون الجمامة والشريعة قبل الاحتلال وهم من الاسر المحترمة بين((التياها)) وقد كانوا قادة الصف الاول
فالعلامات، وعيال عمري ،والبدينات ،والقلازين،والظلام،والرماضين،من تياهة فلسطين ،وكذلك الشتيات،والصقيرات،والبنيات،من تياهة سيناء كانوا ينضمون تحت لواء"ابن عطية" الذي وصل من العز والسؤدد درجة كان يجبي ((الخاوة))من اهالي غزة والخليل
ولكن حرابة عوده وعامر وان جعلت لهم صيتاً في البلاد بسبب انهم ينتمون لهذه العشيرة الا انها ضعضعت _من حيث_النتيجة _ قسماً كبيرا من نفوذهم ،لان العشائر المتقدم ذكرها سعت،على اثر تلك الحرب ،لان تستقل عنهم وتكون لنفسها كياناً مستقلاً وقد نجحت فعلاً .
ان اول من نصب شيخاً على النتوش "سليم بن عطية" ثم من بعده نصب ولده سالم ،ومن بعد هذا عوده وعامر ،
ومن مشايخهم الذين كان لهم شأن يذكر "سليمان ملحم العطاونة" و المشهورين "جبر بن سالم نتيش"
كان فارساً مقداماً يهجم على الخيل مهما كان عددها دون ان يحسب لها حساباً ،
واما الشيخ" علي المزايده بن عطية" جد ملحم (اللحام) ونتيش (النتشه) انظر للصورة اشتهر بالحلم والتقوى وبعد النظر
حتى انه كان مرجعاً لعربان السبع ولا سيما التياها منهم
وايضا كان حكام الأتراك يزورونه ويسترشدون بارائه في كثير من الامور ،وقد عهدوا اليه بكثير من الوظائف كعضوية المجلس العمومي بالقدس ومجلس الإدارة بالسبع ورآسة البلدية وهو اول من علم أولاده من البدو ومن الشيخ(( حسن العطاونة )) وفريد افندي الذي كان موظف في ديوان المالية بالسبع وسليم افندي خريج الزراعة من بيت لحم،وسالم وعواد وابراهيم
رحمة الله عليهم جميعا
عبد الكريم
خليل
ناصر
العقيلات
العطيات
الطلالقة
الشواربة
العطاونة
النتــــــوش
القطاطوة
الزوايدة
الحمادين
السلالمة
الخميسات
العليان
السابحة
السعدانيين
الوكلاء
العقيلات
المراخين
الخماعلة
الروازين
البسوط
الجميعانيين
النتوش أو ( العطاونة ملحم) و تضم :
النعامين
الطلايقة
الشواربة
العطاونة
الغرباء
القطاطوة
الزوايدة
الحمادين
العليان
المسابحة
السعدانين
المراخين
الخماعلة
السليمات
الجميعانيين
الربيلات
الوكلاء
ويقال لهم ((العطاونة)) نسبة إلى( عطية )جدهم .وهو مدفون في تبوك .انهم يمتون بالقربى إلى بني عطية المقيمين في شرق الاردن وشمال الحجاز
يقولون انهم من مضر, وان اصلهم من نجد وانهم نزلوا الحجاز قبل الإسلام ثم خرجوا منها مع من خرج من القبائل العربية أثناء الفتوحات الاسلامية الأولى.
عند ما مات عطية خلف وراءه ولداً اسماه (واكداً) وقد خلف (حسيناً) ومن بعد حسين جاء (عواد) .ويظهر هذا اول من استوطن صحراء سينا وله فيها ازاض شاسعة ثم جاء سليم بن عواد بن ملحم اخ نتيش "الذين سنتكلم عنهم بعد قليل" فهبط فلسطين وهناك كثرت ذريته وازداد شأنه حتى ان ولده (سالم )قاوم ابراهيم باشا مقاومة عنيفة الا انه قتل في إحدى المعارك التي دارت بينهم ودفن في (بيت جبرين ) وقبره لا يزال قائماً بالقرب من بايكة عطالله مريزيق
كانوا يقطنون الجمامة والشريعة قبل الاحتلال وهم من الاسر المحترمة بين((التياها)) وقد كانوا قادة الصف الاول
فالعلامات، وعيال عمري ،والبدينات ،والقلازين،والظلام،والرماضين،من تياهة فلسطين ،وكذلك الشتيات،والصقيرات،والبنيات،من تياهة سيناء كانوا ينضمون تحت لواء"ابن عطية" الذي وصل من العز والسؤدد درجة كان يجبي ((الخاوة))من اهالي غزة والخليل
ولكن حرابة عوده وعامر وان جعلت لهم صيتاً في البلاد بسبب انهم ينتمون لهذه العشيرة الا انها ضعضعت _من حيث_النتيجة _ قسماً كبيرا من نفوذهم ،لان العشائر المتقدم ذكرها سعت،على اثر تلك الحرب ،لان تستقل عنهم وتكون لنفسها كياناً مستقلاً وقد نجحت فعلاً .
ان اول من نصب شيخاً على النتوش "سليم بن عطية" ثم من بعده نصب ولده سالم ،ومن بعد هذا عوده وعامر ،
ومن مشايخهم الذين كان لهم شأن يذكر "سليمان ملحم العطاونة" و المشهورين "جبر بن سالم نتيش"
كان فارساً مقداماً يهجم على الخيل مهما كان عددها دون ان يحسب لها حساباً ،
واما الشيخ" علي المزايده بن عطية" جد ملحم (اللحام) ونتيش (النتشه) انظر للصورة اشتهر بالحلم والتقوى وبعد النظر
حتى انه كان مرجعاً لعربان السبع ولا سيما التياها منهم
وايضا كان حكام الأتراك يزورونه ويسترشدون بارائه في كثير من الامور ،وقد عهدوا اليه بكثير من الوظائف كعضوية المجلس العمومي بالقدس ومجلس الإدارة بالسبع ورآسة البلدية وهو اول من علم أولاده من البدو ومن الشيخ(( حسن العطاونة )) وفريد افندي الذي كان موظف في ديوان المالية بالسبع وسليم افندي خريج الزراعة من بيت لحم،وسالم وعواد وابراهيم
رحمة الله عليهم جميعا
النتشة وملحم فرع من بني عطية في فلسطين
يذهب بعض المسنين إلى القول بان آل النتشة المقيمين في مدينة الخليل و آل العطاونة وملحم الذين يسكنون في بئر السبع وقضاء بيت بحم هم من اب واحد . و هم
عطية
ينسب إليه العطاونة
عبد الكريم
عثمان
عمر
خليل
ناصر
تعتبر عشيرتا النتشة واللحام جزءا من إحدى أشهر واجل فروع قبيلة التياها في فلسطين وقد ذكرهم الأستاذ العلامة مصطفى مراد الدباغ رحمه الله تعالى فقال في ذكر العطاونه : " وينسب إليهم آل ملحم في قضاء بيت لحم وآل النتشه في الخليل والى هؤلاء عائلة الهباب العائلة الوجيهة بيافا " ( بلادنا فلسطين ج 1 قسم 2 ص 440 ) وقال : " وينسب إلى النتوش ( آل النتشة ) في الخليل والى هؤلاء عائلة الهباب في يافا " ( القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين ص 182 ) وقال أوبنهايم في حديثه عن النتوش : " يقال بأن عائلة النتشة في الخليل تنحدر من النتوش " ( البدو ج 2 ص 183 ) وقال الأستاذ محمد يوسف عمرو العملة في ذكر اللحام : " يوجد صلة قرابة بينهم وبين آل النتشة في الخليل " ( أنساب العشائر الفلسطينية ج 1 ص 334 ) وهذا هو المحفوظ عند آل النتشة فقد التقيت ضحى اليوم الاحد الموافق 11/ محرم / 1426 هــ بالأخ الكريم هاشم محمد مرشد عبد الواحد بن عطية بن أحمد بن داغر بن عبد الكريم النتشة وألاخ رعد سلامة محمد بن عطية بن عطية بن عويض بن ملحم فسألتهم عن عشيرتهم فقالا : إن جد النتشة وجد ملحم قدما من بلاد الحجاز وكان ل جد النتشه خمسة بنين هم :
1ــ خليل : وهو جد الخلايلة
2ــ ناصر : وهو جد النواصرة ومنهم عائلة الهباب في عكا والقدس الغربية
3ــ عمر : وهو جد آل أبو عمر
4ــ عطية وهو جد العطاونة
5ــ عبد الكريم : وهو جد الكرايمة
1ــ خليل : وهو جد الخلايلة
2ــ ناصر : وهو جد النواصرة ومنهم عائلة الهباب في عكا والقدس الغربية
3ــ عمر : وهو جد آل أبو عمر
4ــ عطية وهو جد العطاونة
5ــ عبد الكريم : وهو جد الكرايمة
وقال: ألاخ رعد انة كان لجدة اربعة من بينهم هم :
1-حريث:وهو جد بن حريث
2-صالح: جد الصوالحة
3-وعريش: وهو جد العرايشه في خانيونس تابعه ل قبيلة اللحام في بيت لحم
4-حنبل:وهو جد الحنابلة
وكل جد له اتباع لكل ما ياتي...
قال : وقد استقر عطية في بلاد بئر السبع وأما البقية فقد استقروا في مدينة الخليل وبيت لحم ومنهم في خانيونس ويتواجدون بشكل كبير في الخليل والقدس وبيت لحم وعمان كما يتواجدون في العقبة والكرك في الأردن
قال : وقد كان التزاور بيننا وبين العطاونة في ألاردن على فترات طويلة فهم ابناء عمنا.
قال : وقد كان التزاور بيننا وبين العطاونة في ألاردن على فترات طويلة فهم ابناء عمنا.
أما عشيرة ملحم أبناء عم آل عثمان فقد دخلوا في قبيلة التياها وحالفوهم وهم من اجل فروع قبيلة التياها قال الأستاذ عارف العارف : " ملحم ويقال لهم العطاونة نسبة إلى جدهم عطية " وقال في ذكرهم : " هم من الأسر المحترمة بين التياها وقد كانوا حتى زمن قريب قادة الصف كلهم فالعلامات وعيال عمري والبدينات والقلازين والظلام والرماضين من تياهة فلسطين وكذلك الشتيات والصقيرات والبنيات من تياهة سينا كانوا ينضمون تحت لواء ابن عطية الذي وصل من العز والسؤدد درجة كان يجبي معها الخاوة من أهالي غزة والخليل ؟ ( تاريخ بئر السبع وقبائلها ص 111 و 112 )
ملحم أو العطاونة :
ينتسب اللحام أو العطاونة الى قبيلة ( بني عطية) الحجازية و هم ينتشرون في الأردن و فلسطين و يعرفون ( بالعطاونة ) و في شمال غرب الجزيرة العربية –في تبوك و العلا و شمال تيماء - و يعرفون باسم بني عطية و في مصر يعرفون باسم (المعازة).
يعود نسب ملحم الى معز بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان أخي (عناز) مؤسس قبيلة عنزة المشهورة في نجد . و على هذا فبنو عطية هم من بكر بن وائل بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
و ينسب إلى بني عطية ( آل ملحم ) في مدينة بيت لحم و الى هؤلاء تنتسب عائلة ( الهباب) العائلة الوجيهة في يافا.
و ينسب إلى بني عطية ( آل ملحم ) في مدينة بيت لحم و الى هؤلاء تنتسب عائلة ( الهباب) العائلة الوجيهة في يافا.
ولا تزال أصول هذه القبيلة في شمال الحجاز في منطقة تبوك و حـــالة غفار و ما حولها . و هي تسكن في القسم الشمالي من حرة العويرض حتى حرة المواهيب . و يوجد في منطقة الكرك فروع من هذه القبيلة يعرفون باسم ( ببني عطية الشمال )أو ( المزايدة) و هنالك فرع آخر يعرفون باسم ( عيال هليلة) و منهم بعض عشائر الحوبطات اما ملحم فهم نفسهم المزايده ولكن مع مرور الزمن وانتشار الغارات والحروب والغزوات اختلف اسم جدهم الى ملحم بسبب عاداتهم في توزيع اللحم واول من كانو يذبحون غنائم الحرب من الدواب
و تتفرع قبيلة بني عطية الى ثلاث فروع رئيسية و هي :
الخميسات
العقيلات
العطيات
و كل منها يتفرع الى عدة فروع بحيث يبلغ مجموعها اكثر من السبعين فرعا و من هذه الفروع :
النعامين
الطلالقة
الشواربة
العطاونة
النتــــــوش
الغرباء
القطاطوة
الزوايدة
الحمادين
السلالمة
السليمات
الخميسات
العليان
السابحة
السعدانيين
الربيلات
الوكلاء
العقيلات
المراخين
الخماعلة
الروازين
البسوط
الجميعانيين
النتوش أو ( العطاونة ملحم) و تضم :
السلالمة
النعامين
الطلايقة
الشواربة
العطاونة
الغرباء
القطاطوة
الزوايدة
الحمادين
و يتبع منطقة تبوك من البدو " بنو عطية" و " الحويطات" و تقطن قبيلة " الشرارات" مع " هتيم" في غربي " الجوف " و شرقي قبائل عطية .
و بنو عطية , يقولون انهم " عرب المعازة " نسبة إلى " معز بن اسد اخي عناز مؤسس قبيلة عنزة المشهورة " و من بني عطية افخاذ يقيمون في شرقي الاردن .
و المشهور ان قبيلة الترابين من قبائل بئر السبع في فلسطين و سيناء و يعودون بأصلهم إلى بني عطية الحجازية . كما ان قبيلتي" النتوش"
و بنو عطية , يقولون انهم " عرب المعازة " نسبة إلى " معز بن اسد اخي عناز مؤسس قبيلة عنزة المشهورة " و من بني عطية افخاذ يقيمون في شرقي الاردن .
و المشهور ان قبيلة الترابين من قبائل بئر السبع في فلسطين و سيناء و يعودون بأصلهم إلى بني عطية الحجازية . كما ان قبيلتي" النتوش"
و"ملحم" أو " العطاونة" من عشائر التياها في بلاد بئر السبع من بني عطية , و نسب إلى "اللحام" "آل ملحم" في بيت لحم و "النتوش" هؤلاء " آل النتشة" في الخليل , و إلى هؤلاء تنتسب عائلة " الهباب " في يافا .
بنو عطية :
هذه القبيلة , يطلق عليها اسم " المعازة" و" العطاونة" تسكن في القسم الشمالي من حرة العويرض حتى حرة المواهيب و تنتسب إلى معز بن اسد بن ربيعة اخى عنزة بن اسد بن ربيع المشهورة : و من افخاذها :
الخميسات
العليان
المسابحة
السعدانين
العقيلات
المراخين
الخماعلة
السليمات
البسوط
الجميعانيين
الربيلات
الوكلاء
و بنو عطية , قبيلة حجازية , و ما تزال اصولها في الحجاز , و يقطن بعض فروع هذه القبيلة في منطقة الكرك وعمان وازدادو مع القلة في السلط كفلاحين , و يعرفون ببني عطية الشمال أو المزايدة (ملحم/النتشه) و يتجول بعضهم في انحاء الكرك و معان و يصلون احيانا إلى ديار بئر السبع و الخليل وبيت لحم , فيعملون حصادين في موسم الحصاد , و حين يسوء الموسم ,يرحلون إلى شمال الاردن حتى يصلون إلى البلقاء.
قبيلة بني عطية :
يرجع نسب بني عطية الى معاز من نسل أسد بن ربيعة ولي معاز هذا ثلاثة ابناء هم عطية وعقيل و خميس وكان عطية هو الأكبر وأولاده الأكثر فغلب اسم بني عطية على عموم أبناء معاز
تقع منازل بني عطية في النصف الشمالي من حرة العويرض حتى حرة المواهيب وتقطن قبيلة بني عطية تبوك وحالة عمار وحشمي وبئر أبن هرماس والقربة وتيماء وحرة بني عطية والى جنوب الأردن وأستوطن البعض منهم الكرك .
لقد اشتركت قبيلة بني عطية في الثورة العربية الكبرى ضد الأتراك وساهموا بفرسانهم مع قبيلة الحويطات وعنزة في معارك تحرير العقبة والقدس ودمشق من الحاميات والقلاع التركية.
يرجع نسب بني عطية الى معاز من نسل أسد بن ربيعة ولي معاز هذا ثلاثة ابناء هم عطية وعقيل و خميس وكان عطية هو الأكبر وأولاده الأكثر فغلب اسم بني عطية على عموم أبناء معاز
تقع منازل بني عطية في النصف الشمالي من حرة العويرض حتى حرة المواهيب وتقطن قبيلة بني عطية تبوك وحالة عمار وحشمي وبئر أبن هرماس والقربة وتيماء وحرة بني عطية والى جنوب الأردن وأستوطن البعض منهم الكرك .
لقد اشتركت قبيلة بني عطية في الثورة العربية الكبرى ضد الأتراك وساهموا بفرسانهم مع قبيلة الحويطات وعنزة في معارك تحرير العقبة والقدس ودمشق من الحاميات والقلاع التركية.
وتنقسم قبيلة بني عطية إلى :
فروع القبيلة:
1- العطيات ومنهم : الحمران و الفرجات و الصباحيين . هي التي توجد بها المشائخ بني عطية مثل الشيخ سالم بن حرب , و كريم بن عطية , و توجد مساكنهم في ضواحي تبوك .
2- العليين ومنهم : الجميعانيين والرويعيات والعرجان و السعيدات و الدواغرة و السلمانيين والبطاوين و الكرشة و الذيبة و الزعاتره والقواسمة . و تقع مساكنهم في شمال شرق تبوك .
3- السبوت ويتفرعوا الى ثلاثة فروع رئيسية : المراعيه والبريكات والرواضين . المراعيه ومنهم : الزلوع والموسه والسمايمه والسويعدات والنجرة والنجيعات . البريكات ومنهم : الرعيات والقرعان والمحالسه . الرواضين ومنهم : بريكات ومدادحه . و فرع السبوت موجودون في الشرق من تبوك في نواحي مغيراء.
4- الخضرة ويتفرعوا الى فرعيين رئيسين : العمريين والمحيسنيين . العمريين ومنهم : المسعد و المجانين والرواضين والحسنات والفقراء والغوانمه . المحيسنيين ومنهم : العماويه و العويضات و العقايله و المهانيه و العيد و الذنيبات والشقران و الحمدانيين و القعيسات ومنهم : (العايد و السليم و الهذيلات) . و هؤلاء موجودون في نواحي تيماء و القبيلة و مغيراء.
5- الرواضين ومنهم : الزيادين والسعايدة والفريجات والذييبات . و توجد منازلهم في الجنوب الغربي من تبوك .
6- الفنادله ومنهم : التذاريب و الزوايده و المسلميين و الصراهده .
7- المصابحة ومنهم : الرواشده و الخويرات و الغوانمه و العديلات و الحنكان والردسة
8- السويلميين ومنهم : العطاطرة و المضالعه و الوكله و الحسونات و السروح و الصناعين و الجريدات و الدحالين و التماسحه و الخبايثه والجودات و الحياينه .
و تقع مساكنهم من حرة بني عطية جنوب تبوك إلى حدود قبائل بلي .
9- العقيلات ومنهم : الهرامسه و العصيفات و الخليفات و الهشايمة و الشمالا و الجرابعة والصقرة والفقراء و القوانية والرشيد والمضاعين والعقداء و الشطايطة والحناحنه والنصيرات والردون .
10- الربيلات ومنهم : الحوامده و السعور و النوابته و الدباوين و الجميعات و العيدي و العطون والعثامين والغنيمات ومنهم الطويط والكميان والنصايره والقراعان والقرينات . و مساكنهم في شمال غرب تبوك و لهم بئر ذات الحاج بالقرب من بئر ابن هرماس .
11- الخمايسة ومنهم : الفراركه و المباركيين و الهلولات و الضيوفية و التجرة و الهلبان و الوباريه و الفلايله و الرباعيين و النشره و العمِيرات و الحماديين و الشلابية و الصوالحة والدراوشة والزرارعة والهيمه والعمدان والدعامين والحمدات .
12- السعيدانيين ومنهم : الرضام و الزملان و الصدافين و الغنيمات و النواقه و الركابات و المحينات و الحمدانيين و الشقران و الخضيرات والجرابعه والدوالية و القبالين .
13- الرماضين ومنهم : المداميه و العسوفية و الطرابشه و الغمامضه والصقاقعه .
14- السليمات ينقسمون الى ثلاث فروع رئيسية وهم العبادلة والمواضية والحماديين وهذه الفروع الثلاثه تتفرع الي :الضروج و الضبع و الجنبه و العضدة و الايديات و الجعيبات و الرشيدات و العراعره و السودان والسواعده والمسيعديين والمعايشه والحواشين و الدرعان و الديادرة و التراقوة والوقيات والمحاسنه والرهايفة والمراضية و العداسين و الربايحه .
فروع القبيلة:
1- العطيات ومنهم : الحمران و الفرجات و الصباحيين . هي التي توجد بها المشائخ بني عطية مثل الشيخ سالم بن حرب , و كريم بن عطية , و توجد مساكنهم في ضواحي تبوك .
2- العليين ومنهم : الجميعانيين والرويعيات والعرجان و السعيدات و الدواغرة و السلمانيين والبطاوين و الكرشة و الذيبة و الزعاتره والقواسمة . و تقع مساكنهم في شمال شرق تبوك .
3- السبوت ويتفرعوا الى ثلاثة فروع رئيسية : المراعيه والبريكات والرواضين . المراعيه ومنهم : الزلوع والموسه والسمايمه والسويعدات والنجرة والنجيعات . البريكات ومنهم : الرعيات والقرعان والمحالسه . الرواضين ومنهم : بريكات ومدادحه . و فرع السبوت موجودون في الشرق من تبوك في نواحي مغيراء.
4- الخضرة ويتفرعوا الى فرعيين رئيسين : العمريين والمحيسنيين . العمريين ومنهم : المسعد و المجانين والرواضين والحسنات والفقراء والغوانمه . المحيسنيين ومنهم : العماويه و العويضات و العقايله و المهانيه و العيد و الذنيبات والشقران و الحمدانيين و القعيسات ومنهم : (العايد و السليم و الهذيلات) . و هؤلاء موجودون في نواحي تيماء و القبيلة و مغيراء.
5- الرواضين ومنهم : الزيادين والسعايدة والفريجات والذييبات . و توجد منازلهم في الجنوب الغربي من تبوك .
6- الفنادله ومنهم : التذاريب و الزوايده و المسلميين و الصراهده .
7- المصابحة ومنهم : الرواشده و الخويرات و الغوانمه و العديلات و الحنكان والردسة
8- السويلميين ومنهم : العطاطرة و المضالعه و الوكله و الحسونات و السروح و الصناعين و الجريدات و الدحالين و التماسحه و الخبايثه والجودات و الحياينه .
و تقع مساكنهم من حرة بني عطية جنوب تبوك إلى حدود قبائل بلي .
9- العقيلات ومنهم : الهرامسه و العصيفات و الخليفات و الهشايمة و الشمالا و الجرابعة والصقرة والفقراء و القوانية والرشيد والمضاعين والعقداء و الشطايطة والحناحنه والنصيرات والردون .
10- الربيلات ومنهم : الحوامده و السعور و النوابته و الدباوين و الجميعات و العيدي و العطون والعثامين والغنيمات ومنهم الطويط والكميان والنصايره والقراعان والقرينات . و مساكنهم في شمال غرب تبوك و لهم بئر ذات الحاج بالقرب من بئر ابن هرماس .
11- الخمايسة ومنهم : الفراركه و المباركيين و الهلولات و الضيوفية و التجرة و الهلبان و الوباريه و الفلايله و الرباعيين و النشره و العمِيرات و الحماديين و الشلابية و الصوالحة والدراوشة والزرارعة والهيمه والعمدان والدعامين والحمدات .
12- السعيدانيين ومنهم : الرضام و الزملان و الصدافين و الغنيمات و النواقه و الركابات و المحينات و الحمدانيين و الشقران و الخضيرات والجرابعه والدوالية و القبالين .
13- الرماضين ومنهم : المداميه و العسوفية و الطرابشه و الغمامضه والصقاقعه .
14- السليمات ينقسمون الى ثلاث فروع رئيسية وهم العبادلة والمواضية والحماديين وهذه الفروع الثلاثه تتفرع الي :الضروج و الضبع و الجنبه و العضدة و الايديات و الجعيبات و الرشيدات و العراعره و السودان والسواعده والمسيعديين والمعايشه والحواشين و الدرعان و الديادرة و التراقوة والوقيات والمحاسنه والرهايفة والمراضية و العداسين و الربايحه .
و بعض الرواة يقول : ان بني عطية اصل الحويطات , و الطرابين ( في فلسطين) و غيرها من القبائل . سواء ثبت هذا ام لم يثبت , فان بني عطية و الحويطات على اتم الاتفاق و يتنقل الفريق الواحد في ارض الفريق الاخر دون منازعة .
و المشهور ان قبيلة " الترابين" يعودون باصلهم إلى قبيلة " بني عطية" الحجازية التي تقع منازلها اليوم في " تبوك " و اطرافها على الخط الحديدي الحجازي الواصل بين دمشق و المدينة المنورة , و تعرف هذه القبيلة احيانا باسم عرب المعازة " نسبة إلى معاز بن اسد" اخي " عناز " مؤسس قبيلة ( عنزة ) المشهورة...و على هذا فبنو عطية من : بكر بن وائل بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن عدنان.
دخلت العشائر ببعض وضيعت الأنساب الله لا يسامحك يلي كتبت هذه المقاله
ردحذفأبن عطيه....غير بني عطيه وثم حاتط صوره جدي علي وتنسبها لعشائر ثانيه ليش ..هاذا الشيخ علي العطاونه وابحث بالنت بيظهر لك الاسم بس انت حاذف الاسم عشان تعرف تزور مفكر مافي ناس ترد على كلامك
هو انت عشان لقيت اسم عطيه معناها أن كل من يحمل هاذا الاسم او القب من بني عطيه .....احنا أبن عطيه من ولد عدنان ..من روس التياها
ردحذفتصحيح نعم بني عطيه يقولون انهم عرب معاذ ليس معاز
ردحذففقط بني عطيه الموجودين في مصر هم من يقولون معاز بسبب أن لهجه أهل مصر حرف ذ ينطق ز لذالك تجدهم يقولون معاز الأصح معاذ وثاني المتوارث عند بني عطيه أنهم من جذام وليس بكر بن وائل وأثبت ذالك كتاب القلقشندي والسويدي و ابن فضل و ابن الأثير قبل مئات السنين أيضا تحور بني عطيه الجيني 76-j1 تحور جذامي بحت
وللمعلوميه لا توجد أي مخطوطه عربيه تقول إن بكر بن وائل له أبناء اسمهم عناز ومعاز ؟؟